في حديث خص به صحيفة "ذي أفريكن" الجنوب إفريقية

None

أكد سفير الجزائر بجنوب إفريقيا سعد معاندي، بأن الاحتفال بعيد الاستقلال كان مناسبة هامة للتأمل في القيم والمبادئ الوطنية المقدسة وتجديد التأكيد على التمسك ببناء جزائر "قوية ومزدهرة"، التي هي في صميم الالتزامات الـ 54 لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الرامية إلى بناء جزائر جديدة.

وأوضح السفير في حديث خص به صحيفة "ذي أفريكن" الجنوب إفريقية، بمنسابة إحياء الذكرى الـ 62 لاسترجاع السيادة الوطنية، أن الجزائر "كانت تسترشد بالمبادئ المقدسة للعدالة وتقرير المصير، ولطالما ساندت حركات التحرر ونضالات الشعوب العادلة من أجل دحر الاستعمار والاحتلال والتمييز العنصري في إفريقيا وفي العالم".

وذكر في هذا الخصوص بالالتزامات الـ 54 للرئيس عبد المجيد تبون، الهادفة إلى بناء جزائر جديدة "أكثر قوة وازدهار"، سيما منها تعزيز موقعها كفاعل محوري للاستقرار وإرساء السلام في المنطقة.

وأضاف سفير الجزائر بجنوب إفريقيا أن "سياستنا الخارجية، القائمة على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وعلى روح الصداقة وحسن الجوار والتعاون، تسمح لنا بمواجهة تهديد الأمن في إفريقيا وفي المنطقة".

كما أشار إلى أن هذا اليوم التاريخي يشكل أيضا "فرصة للتذكير بأن بعض الدول والشعوب لا تزال تكافح الاحتلال والهيمنة الاستعمارية"، وهو السبب الذي "يدعو المجتمع الدولي إلى الدعم الكلي لكفاحهم وحقهم في تقرير مصيرهم بكل حرية".

وذكر السفير في ذات السياق بأن "الجزائر تدعم بثبات القضية الفلسطينية العادلة الرامية إلى إنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وكذلك الانضمام الكلي والكامل لفلسطين إلى منظمة الأمم المتحدة".

كما أعرب عن "دعم الجزائر الكامل لحق الشعب الصحراوي الثابت في تقرير مصيره، عبر تنظيم استفتاء حر وعادل تحت إشراف الأمم المتحدة".

وفي معرض تطرقه للعلاقات الثنائية بين الجزائر وجنوب إفريقيا، فقد اعتبر السيد معاندي "أنها تاريخية وأخوية ومتينة ومميزة"، تم ترسيخها خلال فترة الكفاح من أجل التحرر من الاستعمار ونظام الأبارتايد.

بقلم فريق التحرير

168


0 تعليق

    لا يوجد تعليقات

أضف تعليق