يعد المتنفس الوحيد لسكان المدينة

None

تم اليوم الإثنين بفرجيوة (ميلة) إعادة فتح حديقة المعلم التراثي "قصر الآغا" الواقع بمركز البلدية أمام الزوار.

وفي تصريح بالمناسبة، أوضحت مديرة فرع ميلة للديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية إيمان عزري، أن "هذا الفضاء يعد المتنفس الوحيد لسكان المدينة"، مبرزة أن "قرار إعادة فتح هذه الحديقة البيئية والأثرية في آن واحد والتي ظلت مغلقة منذ سنة 2014 من أجل الخضوع لعملية تهيئة واسعة وكذا ترميم معلم قصر الآغا".

وقد تمت تهيئة الحديقة وتنظيفها، وفق ذات المسؤولة، من قبل مصالح فرع الديوان بالتنسيق مع الجماعات المحلية لتكون ابتداء من اليوم جاهزة لاستقبال المواطنين.

واستنادا للمتحدثة فإنه بالنظر لخصوصية حديقة "قصر الآغا" الأثرية، سيتلقى زوارها شروحات من قبل مرشد تابع لفرع الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية حول الجانب التراثي والتاريخي لهذا الفضاء المتواجد بقصر الآغا أو "جنان الحاكم"، كما يعرف محليا، والذي يعود إلى الفترة العثمانية بالجزائر.

ومن جانب الزوار، أعرب مسعود شوارفة من مدينة فرجيوة عن سعادته لإعادة فتح هذه الحديقة التي تمثل "ملاذا للعائلات و الباحثين عن الهدوء والجو العليل خصوصا في فصل الصيف".

فيما أفادت سمية بولمعالي، الطالبة بالمدرسة الوطنية العليا لحفظ الممتلكات الثقافية وترميمها بتيبازة التي حضرت افتتاح الحديقة قادمة من بلدية ترعي باينان (شمال ميلة) بأن "هذا الفضاء الطبيعي له طابعه الخاص"، مردفة بأن "زائره سيتعرف على جانب مهم من تاريخ مدينة فرجيوة خصوصا ومنطقة ميلة عموما من خلال معلم قصر الآغا الذي يتجلى فيه الفن المعماري العثماني فضلا عن اطلاعه عن قرب على طريقة إنشاء وتهيئة الحدائق وتزيينها بمختلف أنواع النباتات والأشجار آنذاك".

 

بقلم فريق التحرير

11


0 تعليق

    لا يوجد تعليقات

أضف تعليق