يتعلق الأمر بالقلعة البيزنطية وقرية امدوكال العتيقة

None

أدرج موقعي "القلعة البيزنطية" الكائنة ببلدية قصر بلزمة وقرية امدوكال العتيقة ببلدية أمدوكال في باتنة ضمن قائمة الجرد الإضافي للممتلكات الثقافية حسب المديرية الولائية للثقافة والفنون

وقال المكلف بتسيير القطاع محليا عبد الرزاق بن سالم أن ملفا الموقعين حظيا بموافقة اللجنة الولائية للمتلكات الثقافية التابعة لمديرية الثقافة بالولاية نظرا لما يكتسيانه من أهمية تاريخية وأثرية ومعمارية بالغة حيث أن الموقع الأول يعود إلى الحقبة البيزنطية، حوالي نهاية القرن الرابع الميلادي، كما يمثل الثاني نموذج ''العمارة الطينية بالأوراس".

وتدخل العملية، كما يضيف ذات المختص في إطار تثمين المواقع الأثرية والمحافظة عليها والعمل من أجل إدراجها ضمن الممتلكات الثقافية الوطنية وتصنيفها نهائيا.

ويجري حاليا، كما أفاد بن سالم، استكمال دراسة ملفات 6 مواقع أخرى من أجل عرضها عما قريب على أعضاء اللجنة الولائية للممتلكات الثقافية بغية إدراجها ضمن قائمة الجرد الإضافي لهذا النوع من الممتلكات.

ويتعلق الأمر، حسب ذات المختص في علم الآثار، بمواقع مقلع الحجارة الروماني المعروف بكاف الرومان الكائن بمنطقة ثنية المقطع، ببلدية بيطام ولمصورتي ببلدية وادي الماء وقساس ببلدية الشمرة ولماصبا ببلدية مروانة ولمطاراس ببلدية سريانة إلى جانب مسجد سيدي عبد السلام ببلدية تكوت.

 

بقلم فريق التحرير

262


0 تعليق

    لا يوجد تعليقات

أضف تعليق