بعدما ساعات من بث تحقيق كشف انحياز "ميتا" لإسرائيل

None

أغلقت شركة ميتا الأميركية مالكة منصة فيسبوك حساب مقدم برنامج "ما خفي أعظم" على شاشة الجزيرة تامر المسحال دون سابق إنذار، وهذا بعد ساعات من بث تحقيق خاص بعلاقة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بفيسبوك 

وكانت الجزيرة بثت مساء الجمعة تحقيقا لبرنامج "ما خفي أعظم" عنوانه "الفضاء المغلق"، اعترف  فيه مسؤولون سابقون في فيسبوك بوجود استهداف للمحتوى العربي والفلسطيني خصوصا في منصات التواصل الاجتماعي.

ومن النتائج التي توصل إليها أنه في 26 جويلية 2023 الصفحة العربية خبر وصور شهداء في مدينة نابلس سقطوا جراء عملية إسرائيلية، وتم حذف المنشور على الفور، وأبلغت الصفحة بإنذار بحجبها نهائيا، أما في الصفحة العبرية فتم نشر الخبر نفسه  ولم تحذف إدارة فيسبوك المنشور ولم تنذر الصفحة.

واعترفت  الخبيرة في الحقوق الرقمية مارلينا ويسنياك بوجود تقييد  كبير للمحتوى العربي والفلسطيني، وتقول إن هناك العديد من الحالات التي تم توثيقها تشير إلى أن المحتوى الفلسطيني أو العربي أزيل أو قيّد على خلاف المحتوى العبري.

وأكد أشرف زيتون، مدير سياسات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في فيسبوك سابقا، أن إسرائيل استطاعت أن تخلق منظومة قوية جدا للضغط والتأثير على إدارة منصة ميتا، وأن السياسة الإسرائيلية حاولت أن تؤثر حتى على القواعد التي تحكم عمل الخوارزميات.

وتحدث زيتون عن جيش كامل للتبليغ جهزته إسرائيل، وهناك واحدة من المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة قامت بإطلاق تطبيق يشجع المستخدمين والمشتركين فيه على التبليغ عن المحتوى المناهض لإسرائيل.

وتوصل برنامج "ما خفي أعظم" إلى أن مئات العاملين في شركة ميتا يحملون الجنسية الإسرائيلية، بينهم مديرون ومشرفون وتقنيون في مختلف الإدارات في مقراتها في إسرائيل والولايات المتحدة، وبعضهم كانت لديهم صلات سابقة بالجيش الإسرائيلي والحكومة الإسرائيلية.
 

بقلم فريق التحرير

1260


0 تعليق

    لا يوجد تعليقات

أضف تعليق